الرموز الكورية

2012.02.06 19:31

عبدالوهاب 조회 수:4322

علم تيكوكغي

 한국_국기.jpg

أن علم جمهورية كوريا الرسمي هو علم تيكوكغي.

 

نبذة علم التيكوكغي

 

·         علما وطنيا. طرح موضوع تصميم وتبني العلم الوطني لأول مرة في عام 1880 (السنة الـ 17 في فترة حكم الملك كوزونغ)، لكن لم يتم إحراز أي تقدم حقيقي. وفي أثناء توجه "بارك يونغ هيو" القائم بالأعمال والمبعوث الخاص إلى اليابان في أغسطس، عام 1882، صمم علم التيكوكغي المرسوم بدائرة "تيكوك" في وسط العلم التي قسمت بالتساوي والتوازن بين اللونين الأحمر والأزرق. ويمثل الجزء الأحمر العلوي السماء (يانغ)، أما الجزء الأزرق السفلي فيرمز إلى الأرض (أوم). كما رسمت بجوار الدائرة، القضبان الثلاثة السوداء في كل ركن من الأركان الأربعة. حيث استخدم المبعوث الخاص هذا العلم باعتباره علما وطنيا رسميا لكوريا.

·         استخدام علم التيكوكغي كعلم وطني، لكن لم يكن هناك أي تصميم موحد. وبمناسبة تأسيس حكومة جمهورية كوريا في عام 1948، تم تبني تصميم العلم ومقاييسه. في 15، أكتوبر من عام 1949، تم تبني علم التيكوكغي كعلم وطني لجمهورية كوريا رسميا على أساس المادة القانونية الثانية الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم. بعد ذلك، استكمل تشريع القانون الخاص بالعلم الوطني والأحكام المتعلقة بقانون تصميم العلم الوطني (الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم في عام 1950) وقانون تعليق العلم الوطني (الصادر من قبل رئيس الجمهورية في عام 1964).

تصميم علم التيكوكغي ومعناه

 

تقع الدائرة المقسمة إلى الجزئين الأزرق الأسفل والأحمر العلوي في الوسط على القاعدة البيضاء، وترمز هذه الدائرة لكل من السماء والارض، كما تقع القضبان الثلاثة الحمراء في كل ركن من الأركان الأربعة.

 

·         تشير القاعدة البيضاء إلى وحدة الوطن الكوري وبراءته وحبه للسلام.
وكان الشعب الكوري يرتدي الملابس البيضاء ، لدرجة أنه قد أطلق على كوريا لقب "وطن الزي الأبيض" منذ زمن بعيد. ولذلك من الممكن أن نقول إن اللون الأبيض يعد رمزا للوطن الكوري.

·         دائرة "تيكوك" المقسمة : تتكون دائرة "تيكوك" من نصفين أزرق وأحمر على شكل ريح دوامية .ويعد نمط "تيكوك" نمطا تقليديا استخدمه الوطن الكوري منذ الزمن القديم. يرمز اللون الأزرق إلى الأرض أو الأمل. بينما يرمز اللون الأحمر إلى السماء أو النبل. كما ترمز الدائرة المكونة من الجزئين، إلى التساوي والتوازن. لذلك يرمز نمط "تيكوك" إلى مصدر الكون أو الفضاء أو الإنسان، نظرا لأن الدائرة تتميز بالاستمرارية والخلود.

·         القضبان الثلاثة في الأركان الأربعة : تقع القضبان الثلاثة في كل ركن من الأركان الأربعة لعلم التيكوكغي. ترمز القضبان "كون" إلى السماء والربيع والشرق والكرم ترمز القضبان "كوون" إلى الأرض والصيف والغرب والصواب ترمز القضبان "كام" إلى القمر والشتاء والشمال والحكمة ترمز القضبان "ري" إلى الشمس والخريف والجنوب والآداب. وتدور هذه القضبان الأربعة باتجاه "كون" ← "ري" ← "كوون" ← "كام" ← "كون" ....وهكذا بصورة لانهائية.

·         رمز علم التيكوكغي : على أساس الحقائق المذكورة أعلاه، ترمز القاعدة البيضاء والقضبان الأربعة في علم التيكوكغي إلى السلام والوحدة والخلق والنور والخلود.

صنع علم التيكوكغي

 

·         الحجم : نسبة الطول والعرض تبلغ 3:2

·         قمة سارية العلم : تصمم قمة سارية العلم بنمط زهرة الشارون ذات خمس كاسات وتلون القمة باللون الذهبي

·         سارية العلم : تصنع سارية العلم بالمواد الصلبة مثل شجرة الخيزران أو الحديد وتلون باللون الخيزراني أو باللون المتشابه له


النشيد الوطني

 

نبذة عن النشيد الوطني

 

·         الخلفية : لم يكن في كوريا نشيد وطني رسمي، وخلال فترة استعمار الإمبراطورية اليابانية لشبه الجزيرة الكورية منذ عام 1910، بدأ بعض المواطنين الكوريين أغنية ذات كلمات كتبها مؤلف مجهول ولها لحن أغنية اسكتلندية تقليدية، وسرعان ما صارت هذه الأغنية بمثابة النشيد الوطني.

·         التلحين : لحن النشيط الوطني الموسيقار الشهير "آن إيك تيه" في عام 1936. لكن حتى قبل عام 1948، كانت الأغنية الملحنة بنفس لحن الأغنية الاسكتلندية التقليدية.

·         تبنى النشيد الوطني : بمناسبة تأسيس حكومة جمهورية كوريا في عام 1948، تم تبنى هذه الأغنية الملحنة من قبل الموسيقار الشهير "آن إيكتي" كنشيد وطني رسميا. كما بدأ يسمى هذا النشيد الوطني باسم "أيوكوكغا" الذي يعني أغنية حب الوطن. ولم يكشف عن هوية صاحب كلمات النشيد الوطني.

معنى النشيد الوطني "أيوكوكغا"

 

·         الألحان : أيه ميجور (A major) أو جي ماجور (G major)، إيقاع 4\4. مكون من 16 نغما. يتكون من أربع فقرات وتتميز كلمات النشيد الوطني ببساطتها وعمقها.

·         الكلمات : تعبر كلمات النشيد الوطني عن حزن الشعب الكوري بسبب احتلال أراضيه وعزمه على تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني. كما تتحدث أيضا عن جمال المناظر الطبيعية الرائعة في كوريا معبرة عن تمنيات الشعب للتخلص من الاحتلال الياباني وإعادة الأراضي والسيادة وازدهار الوطن.


زهرة الشارون الوطنية

 

hibiscus-syriacus1.jpg

 

الاسم العلمي لزهرة الشارون هو : هبسكس سرياكوس
(Hibiscus syriacus ). ومصدرها هضبة الأناضول في آسيا الصغرى. وتوجد في الهند والصين وكوريا (بيونغ آن الجنوبية، كانغ أون وغيرها في الجنوب).

 

·         شكل الشجرة : يبلغ ارتفاع الشجرة ما بين 2 ـ 3 سنتمترات. وتتميز الشجرة بوجود الفروع الكثيرة المستطيلة ..وتتميز زهرة الشارون باللون الوردي، كما يظهر اللون الأحمر الداكن في الجزء الداخلي من الأوراق. يبلغ طول أوراق الزهرة ما بين 4 ـ 10 سنتمترات وتتميز الأوراق بأشكالها العابرة بعضها بالبعض وانقسامها إلى ثلاثة ساقات على شكل بيضة.

·         أوراق الزهرة : تتراوح فترة أزدهار الأوراق ما بين شهر يوليو ـ شهر سبتمبر وتتميز الزهرة بساقها القصير. وتتفتح أوراق الزهرة في الفجر وتنطوي في العصر، ثم تسقط في غروب الشمس. تتفتح حوالي 20 قطعة من الزهرة في الشجرة الصغيرة، بينما تتفتح حوالي 50 قطعة في الشجرة الكبيرة وتستمر مدة ازدهار الأوراق 100 يوم. تزدهر ما بين 000ر2 ـ 000ر5 قطعة من زهرة الشارون سنويا. هكذا تتميز زهرة الشارون باستمرارية فتح أوراقها كل يوم.

زهرة الشارون الوطنية

 

·         نبذة : في الزمن الماضي، كانت في كوريا أعداد كثيرة من زهرة، لذلك سميت كوريا بلقب "بلد زهرة الشارون". جاء في كتاب "سانهيكونغ" الخاص بتاريخ الجغرافيا الصينية في الماضي الذي يفترض تأليفه قبل القرن الثاني، سجل متعلق بزهرة الشارون، حيث يقول إن "في دولة اصحاب الشرف توجد زهرة مسماة بـ "هونهوا"، وتزدهر هذه الزهرة صباحا وتسقط مساء". تشير دولة أصحاب الشرف إلى أراضي كوريا، بينما تشير زهرة "هونهوا" إلى زهرة الشارون. وتظهر هذه السجلات المعنية في الوثائق الصينية والكورية المنوعة.

·         الزهرة الوطنية : لم يتم تبنى زهرة الشارون كزهرة وطنية على أساس الأحكام القانونية مثل العلم الوطني أو النشيد الوطني. لكن كانت زهرة الشارون تستخدم كرمز وتعبير عن المشاعر الوطنية الكورية منذ الزمن القديم. ونظرا لأن جزءا من كلمات النشيد الوطني الذي تم تبنيه نشيدا وطنيا رسميا في عام 1948، يبدأ بعبارة "زهرة الشارون وآلاف أميال والجبال والأنهار الجميلة والرائعة"، فقد اعتبرت زهرة الشارون زهرة وطنية. يستخدم نمط زهرة الشارون كرمز للسلطات الثلاث : التشريعية والقضائية والإدارية، كما تصمم قمة سارية العلم بنمط زهرة الشارون.

·         رمز زهرة الشارون : تتميز زهرة الشارون بجمالها الدافئ مثل مشاعر الشعب الكوري. كما ترمز زهرة الشارون إلى الطاقة الحيوية والقوية لأنها تتميز بعدم الإصابة بالأمراض مقارنة بالزهور الأخرى. كما تشير زهرة الشارون إلى روح الصبر. وتؤكل براعم الزهرة الجديدة الصغيرة وتستخدم الأوراق والثمار كمواد للدواء أو للشاي.