المناخ الكوري

2012.02.06 02:59

عبدالوهاب 조회 수:5757

صفات المناخ

 

مناخ كوريا متوسط بين المناخ القارّي والمحيطي. و لكل فصل من الفصول الأربعة مميزات حيث يتميز فصل الصيف بالحرارة والرطوبة العالية بينما يمتاز فصل الشتاء بالبرودة والجفاف.

 

الفصول الاربعة

 

·         الصيف : الحرارة تبلغ أوجها في الفترة ما بين شهر يونيو وحتى أغسطس ويبلغ متوسط درجات الحرارة 4 ، 25 درجة مئوية ويعتبر الصيف موسم للالعاب البحرية لموقع كوريا الجغرافي المحاط بالبحار من ثلاثة نواحي. ويكون موسم السباحة والاستحمام في مياه البحر شهري يوليو وأغسطس.

·         الشتاء : تبلغ البرودة أشدها في الفترة ما بين ديسمبر وحتى فبراير حيث يصل متوسط درجات البرودة إلى 8 درجة تحت الصفر في المناطق الشمالية من البلاد وإلى درجة الصفر في المناطق الواقعة على الساحل الجنوبي. يعد فصل الشتاء موسما للألعاب الشتوية وسياحة الثلج. تتميّز المناطق الشرقية الجبلية بكثرة الثلج حيث تفتتح الملاعب والمنتجعات للتزحلق على الجليد. وموسم لعبة التزحلق على الثلج خلال الفترة من شهر ديسمبر وفبراير.

south-korea.jpg

·         الربيع والخريف : يتراوح فصل الربيع ما بين شهر مارس وحتى مايو بينما يتراوح الخريف ما بين سبتمبر وحتى نوفمبر. والطقس معتدل وليس حارّا ولا باردا و يعتبر فصلا الربيع والخريف مواسم للأنشطة المختلفة في الهواء الطلق. أما فصل الربيع فيشهد سقوط كميات من الأمطار الخفيفة ويتسم بالجو الدافئ وتتفتح فيه مختلف أنواع الزهور والورود الربيعية مما يجعل الكوريين يخرجون من البيوت للتنزه في الخارج. بالنسبة لفصل الخريف فالطقس منعش ولطيف ويعد أفضل موسم للأنشطة المنوّعة في الخلاء حيث تقام كثير من المسابقات الرياضية والمهرجانات الثقافية والفنية بصورة مكثفة خلال فصل الخريف.

كمية سقوط الأمطار

 

·         يصل متوسط كميات سقوط الأمطار الى 1260 مليمترا سنويا. ومنها أكثر من 50 % في الفترة من يونيو وحتى سبتمبر.

·         موسم الأمطار الغزيرة الصيفية : يتراوح موسم الأمطار الغزيرة خلال الفترة من نهاية شهر يونيو وحتى منتصف يوليو.


الكوارث الطبيعية

 

·         تتميز كوريا بقلة حدوث الزلازل ،ولكن تقع فيها بعض الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والأمطار الغزيرة والثلج الكثيف وخسائر من البرودة وارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها بصورة غريبة.

·         الأعاصير : تتعرض المنطقة إلى 28 إعصارا من جهة شمال المحيط الهاديء سنويا منها اثنان أو ثلاثة اعاصير تؤثّر على شبه الجزيرة الكورية

·         الأمطار الغزيرة : عادة ما تشهد البلاد سقوط الأمطار الغزيرة بصورة مكثفة في فصل الصيف مما يسفر عنه حدوث خسائر كبيرة. علما بان عدد مرات الأمطار الغزيرة أصبح يزداد بصورة تدريجية مؤخرا.

·         الفيضانات : بسبب الأمطار الغزيرة وموسم الأمطار الطويل تتعرض البلاد للفيضانات في الأنهار رغم السيطرة على المياه بإقامة السدود المتعددة الأغراض.